oleh: Ahmad Muzaqqi dan Nadia Mustaghfiroh*
ما هو الفتوى؟
لغة لفظ الفتوى
الفتى معنه السباب و الجديد والشرخ والتوعية.
وأم معنى الفتوى
اصطلاحا كما في موسوعة الإسلام هو رأي في الحكم الإسلامي وهو جواب من الأسئلة من
المستفتي (من يسأل عن الفتوى) بدون الإرادة الخاصة. وفي علوم أصول الفقه، يعني
الفتوى الرأي الذي ذهبه المجتهد أي الفقهاء جوابا في المسألة غير الإلزام.[1]
عرف يوسف
قرضاوي الفتوى شرعا إشراح الحكم الشرعي عن مسألة منفردة أو مجمعة بغير الهواية
المتعينة.
شرح الشاطبي عن
الفتوى هو رأي الحكمو الشرعي في بحث المسألة التي خرجه أحد.[2]
وذهب معروف أمين عندنا شيئان مهمان،
بأن الفتوى:
1-
متجارب (responsive)،
الفتوى حكم قانوني خرجه بعد سأل المستفتي.
2-
غير الإلزام،
ومن الممكن كان الإختلاف بين المفتيين في إخراج الحكم.[3]
حدد يوسف قرضوي للمستفتي حين سأل
ثلاث:
1-
سأل الشيء النافع، و هو المنفعة المنفردة أو الإجتماعية.
2-
نقل المستفتي
صدق المسألة. هنا الأهم كان المستفتي صادقا.
3-
بحث عن ظهر الفتوى
مع توفيره (requirement).
لابد للمستفتي أن يفهم الفتفى الجديد ليطبق في العمل.
حكم الفتوي
قد كان تاريح
الفتوي في زمان الرسول صلعم بسبب الأسئلة من الصحابة. والجواب من الرسول نوعان (1)
الجواب التوجيه (من الوحي أى الأيات القرآنية أو من الأحاديث القدسية) و (2)
الجواب وجهه رأي النبي (عرفت من الأحاديث النبوية).
1-
القرآن
كثير من اصطلاح
الفتوى في القرآن الذي قبلها شرخ المسألة (يوسف:43، النساء:127، الصفات:11).[4]
2-
حديث
مثلا في هذا
الحديث:
عن ابن عباس
انّ سعد بن عبيدة استفتى رسول الله صلعم فقال إن أمي ماتت وعليها نذر لم تقضيه،
فقال رسول الله صلعم إقضه عنها.[6]
خرج الفتوى
جعل الحاكم حكم
شرعي في امة بالقرآن(1) والسنة (أي حديث)(2) والإجتهاد(3).
ثم جعل فتوى الصحابة مراجع التابعين والعلماء بعدهم. اذن عند بعض المهذب، الواجب لإتباع فتوى الصحابة.[7]
عند معروف
أمين، هناك ثلاث القواعد لجعل الفتوى:
1-
منهج البياني ـ من أجل اللغة والكيفية بتحليل اللغة أي اللفظ وله لحجه عربي.
2-
منهج التعليلي – ليحكم المسألة الذي لايوجد حكمه في القرآن والحديث ما النصية
أي لفظيا و لايوجد في إجماع العلماء أيضا.
3-
منهج الإصطلاحي ـ هو منهج
ليحلل و يجعل الحكم الشرعي الذي لايمكن إذا يستعمل منهج البيان والتعليل.[8]
الفتوى
والإجتهاد
اتفق العلماء بأن الفتوى حصل من الإجتهاد.[9]
وفي التطبيق، هنا الفتوى المنفردي (بالإجتهاد المنفرد) والفتوى الجمعي.[10]
مكانة الفتوى
كل مصادر الحكم هو كل شيء الذي يحكم بالإلزام والإجبار. وهناك العقاب للمذنب
بغير المطيع. وفي السلام قد شرح الإسلام بأن مصادر الحكم هى القرآن ثم السنة ثم الإجتهاد.
كما قوله تعالى:[ياأيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولى الأمر
منكم...وشاورهم...]. و يوجد نفس الشرح في السنة والسراح النبوية.
ولكن خاصا في اتباع
الفتوى إتفق العلماء بأنه غير واجب. لأن الفتوى حصل الإجتهاد. والإجتهاد مختلف بين
الناس.
فتوى مجلس
العلماء الإندونسي
نتكلم في مجلس العلماء الإندونسي فلابد علينا أن نعرف بأنه مركس الفتوى
للعلماء في إندنسيا. وأكثر مجتمع الإندونسيا يعتمدون للعلماء من أجل الحكم بغير
فهمه بالتحليل.
والمسألة هنا، جعل الحكومة مجلس العلماء الإندنيسي –وله المصلحة السياسية-.
واجب علينا. كما المسألات المعاملية، مثلا الإحتار العام (pemilu)
من أجل golput.
بل كما عرفنا
بأن المجتهد عنده الشروط الدينية والعكادميكية. وهي: عرف اللغة العربية، عرف بعض من
علوم القرآن و علوم الحديث، عرف مذاهب
العلماء و القياس، و عنده فهم صحيح.[11]
المراجع
Abu Zahrah, Ushul
Fiqh, Dar al-fikr al-araby. (ebook)
Alquran Alkarim
Yani Salma Barlinti. Kedudukan
Fatwa Dewan Syariah Nasional dalam Sistem Hukum Nasional di Indonesia, ,Jakarta Badan Litbang dan
Diklat Kemenag RI ..
*: mahasiswa semester III Fakultas Ushuluddin IAIN Walisongo Semarang.
[1] Yani Salma Barlinti. Kedudukan Fatwa Dewan Syariah Nasional dalam Sistem Hukum Nasional di Indonesia جاكرتا، Badan Litbang dan Diklat Kemenag RI. H.64
[1] Yani Salma Barlinti. Kedudukan Fatwa Dewan Syariah Nasional dalam Sistem Hukum Nasional di Indonesia جاكرتا، Badan Litbang dan Diklat Kemenag RI. H.64
[2]
Ibid, 65
[3]
Ibid, 65-66
[4]
Ibid, 72
[5]
Alquran, Surat Yusuf: 43.
[6]
Yani Salma, Op.Cit. h. 74
[7]
ibid, 77
[8]
شرخ (Ibid)80
[9]
ibid, 82
[10]
Ibid.
[11]
Abu Zahrah, Ushul Fiqh, Dar al-fikr al-araby,
p.380 (ebook)
1 Response to "Fatwa dan Otoritasnya (Arabic version)"
bingung, apa maksudnya...
Balas